الأربعاء، 7 ديسمبر، 2016

شبكة كنان الاعلامية

الكوانين والامثال - شبكة كنان الاعلامية

الكوانين والامثال - شبكة كنان الاعلامية 

الكوانين والامثال - شبكة كنان الاعلامية 

شبكة كنان الاعلامية  الكوانين ... والامثال :
============
• الكوانين هي اختصار لشهري كانون أول وكانون ثاني وفي بعض المناطق الفلسطينية يطلقون على كانون أول بكانون الصغير وعلى كانون ثاني بكانون الكبير.
كانون الأول :
تشتد بهذا الشهر الزوابع والعواصف وتسقط الأمطار بفترات متقطعة وفي نهاية كانون أول يبدأ المزارع الفلسطيني حرث أرضه وبذرها بالمحاصيل الموسمية مبتدأ بالقمح ثم الفول والشعير والكرسنة والعدس.
كانون ثاني :
في نهاية كانون الأول وبداية كانون ثاني تزداد حدة البرد مع اقترابنا من مربعانية الشتاء ،ويستكمل الفلاح في هذا الشهر حرث أرضه وبذر ما استطاع قبل فوات الاوان .
وفيما يلي مجموعة من الأمثال الشعبية التي تتعلق بهذين الشهرين ، علما ان هناك العديد من الأمثال والتي لا يتسع المجال هنا لذكرها :
* بين كوانين وشباط عند جارك لا تبات
في الفترة الممتدة من كانون أول إلى شباط تزداد برودة الجو وتنخفض درجات الحرارة ويقل التراحل والسفر فيهما إلا للضرورة ، ومن غير اللائق بهكذا ظروف زيارة الأهل والأصدقاء والنوم عندهم .
* عرس المجانين في كوانين
* عرس المجانين تفانين
*عرسك يا خـَنـّون، في كانون
فنظراً للبرد الذي يتسم فيه شهري كانون يتجنب الناس الزواج فيهما وهذا المثل لنصح العرسان باستثناء كوانين من حساباتهم عند تحديد موعد الزواج.
*في كانون كنّ عند اهلك يا مجنون
*بكانون كنّ في بيتك، وكـثر من حطبك وزيتك
*في كانون الأصم، أقعـد في بيتك وانطم
*في كانون كنّ وعَ الفقير حِنّ
*في كانون كنّ وعَ البعير حِنّ
ففي كانون حيث البرد والصقيع والأمطار والزوابع ولتقي نفسك شر البرد وما يتبعهم من أمراض عليك أن تلزم بيتك بعد أن تكون قد أعددت العدة لذلك ، من خلال تخزين الحطب للتدفئة ،والمؤن للأكل وخاصة الزيت لما فيه من طاقة وسعرات ، ولا تنسى أن تستذكر الفقراء في كانون ؛ فهم في كانون أشد ما يحتاجون مساعدتك ، ولا تنسى ايضاً بعيرك وماشيتك، لا تشغلك الأمطار والرياح عن الاعتناء به وإطعامها وجنبها المطر والزوابع حتى لا تهلك .
* بين كانونين لا تسافر يا شقي
لكثرة البرد والصقيع والثلوج أحياناً؛ لذا يتجنب الناس في هذه الأيام السفر والترحال لكي يتجنبوا مخاطر السفر والأمراض.
* أجا كانون، لـَفّ الفحم والكانون
يعني حضر الحطب والفحم وجهز كانونك في كانون ، والكانون هو صندوق حديدى له أربعة أرجل يحملنه ، يستعمل لوضع جمر الفحم والنار للتدفئة عليهم واحيانا للشواء، وقد اخذ اسمه من شهري كانون لكثرة استخدامه فيهما كما يعتقد
* شمس كانون مثل الطاعون
لا تغرك شمس كانون ، فهي سرعان ما تغيب وتقلب الجو ، حافظ على لبسك الشتوي كي تتجنب الامراض،
* في كانون الصّحو فيه ظنون
فعليك اخذ الحيطة والحذر لتجنب البرد والمرض .
* الشغل في كانون، أسلم ما يكون
ما اكثر مشاغل الفلاح في كانون ، حراثة الارض وبذرها وزراعة الاشتال وحفر قنوات المياه ، فلكي تنجح ارضك عليك بكانون ، فهو شهر الخير والامطار ، عليك أن تستغل أرضك فيه وان تستغل مطره .
* سيل الزيتون، من سيل كانون
سيل الزيتون يتوقف على كثرة امطار كانون وتحديداً في المربعانية وهي الفترة المناسبة لزرع اشتال الزيتون ، ومنهم من يقول بدل كلمة سبل ” سَبَل ” .
* كانون فًحلِ الأرض
* كانون فحل الشتا (أي أغزر الاشهر مطرا)
* كانون ألاجرد بيخلي الشجر أمرد
* كانون فحلها ونيسان محلها
وهذه الامثال ايضاً لدلالة على أهمية أمطار كانون بالنسبة للأرض وللزراعة في المقابل يقلل من أهمية المطر في نيسان وينذر بالقحط اذا ما قلت أمطار كانون.

اهلا وسهلا بك في شبكة كنان الاعلامية عند الرد نتمنى منك الرد بدون كلام خادش للحياء وشكرا