بقلم جهاد التابعي طرق وأنواع الزواج علي مر العصور

بقلم جهاد التابعي طرق وأنواع الزواج علي مر العصور

بقلم جهاد التابعي طرق وأنواع الزواج علي مر العصور

مدونة الكاتبة جهاد التابعي اجتماعية ساخرة تهتم بقضايا المرأة مؤلفة رواية أحلام كلب لولو ومزة إانبوكس والحب في زمن البوتكس

شبكة كنان الاعلامية  طرق وأنواع الزواج علي مر العصور

مر الزواج بعدة طرق علي مر التاريخ من بينها طرق مألوفه وطرق غريبة

1- الخطف:

كان يحدث في القبائل البدائية التي تكون فيها النساء قليلة العدد،والعلاقات بين القبائل عدائية، وكان الشاب الذي يريد الزواج يترصد للإناث في المكان الذي توجد فيه مثل عين ماء أو غير ذلك ويخطف واحدة منهن وينطلق بها.
ومن أدلة هذه الطريقة في التاريخ خطف باريس ابن ملك طروادة " لهيلين" زوجة ملك اليونان، مما أثار حرب طروادة الشهيرة،ومن رواسب هذه العادة تقاليد إطلاق الرصاص في الأفراح الشعبية تعبيرا عن الابتهاج.

2- الزواج بالخدمة والعمل عند أهل العروس.

كان ذلك يحدث في المجتمعات التي تشتغل بالرعي، فكان من يريد الزواج بابنة أحد الناس يقوم بخدمته عددا من السنين ثم يحل له بعدها أخذ زوجته والاستقلال بها كما حدث عندما أراد سيدنا موسي عليه السلام أن يتزوج ابنة النبي شعيب عليه السلام، وسيدنا يعقوب عليه السلام عندما أراد أن يتزوج "راحيل" خدم عند خاله سبع سنوات، ولا تزال هذه الطريقة تستخدم لدي بعض قبائل الطوارق في جنوب ليبيا.

3-الزواج بالتبادل

تختار أسرة لابنتها فتاة من أسرة أخري مقابل أن تتزوج ابنتها شاب من تلك الأسرة. وفي بعض القبائل الافريقية تكون المبادلة بعدد من الأبقار، أو الجمال.

4- الزواج بالشراء

كان الشاب الذي يريد الزواج يقدم إلي والد الفتاة مقدارا معينا من المال أو الثروة يتفق عليه بعد مساومة كأي سلعة أخري.
ومن آثار هذه الطريقة التي لازالت باقية في بعض الجماعات أن للعريس حق استرداد مهره إذا لم تنجب الزوجة أو اذا لم تستمر الحياة الزوجية بسبب سوء أخلاقها، وقد تطور هذا الأسلوب إلي المهر في العصر الحديث وأصبح يستخدم كرمز عن الرغبة في الحياة المشتركة، تنفقه الزوجة عادة في المساعدة في تكوين منزل الزوجية.

5- الزواج بالتعاقد:
يعد مظهر حديث لإتمام الزواج، حيث يعتبر فيه الزواج شركة، بين شريكين يحتاج اتفاق قانوني ليمنح حياتهما مظهرا رسميا أو دينيا، وتعتبر بعض التشريعات في الدول المتقدمة أن الطرفيين لهما حقوق متساوية في العقد .

أي طريقة زواج من هذة الأنواع تتبع في بلدك؟ وهل تتم بشكل مباشر أم بشكل غير مباشر ؟
المصدر دراسة في الثقافة الشعبية لدكتور عبد الحكيم خليل.

ليست هناك تعليقات

اهلا وسهلا بك في شبكة كنان الاعلامية عند الرد نتمنى منك الرد بدون كلام خادش للحياء وشكرا