الأربعاء، 4 يناير، 2017

شبكة كنان الاعلامية

طريقة تحضير حبيبات المفتول وطبخه على الطريقة الفلسطينية

طريقة تحضير حبيبات المفتول وطبخه على الطريقة الفلسطينية

طريقة تحضير حبيبات المفتول وطبخه على الطريقة الفلسطينية


شبكة كنان الاعلامية  يتميز طبق المفتول بغناه بالعناصر الغذائية المهمة، والمتنوعة، كما يعتبر من الأطباق اللذيذة، يشبه المغربية، أو الكسكسي، لكننا سنقدمه على الطريقة الفلسطينية.

تُشكِّل الأطباق الفلسطينية جزءاً من المطبخ الشامي، حيث أن العديد من الأطعمة الفلسطينية مشتركة مع باقي مطابخ بلاد الشام، إلا في بعض التفاصيل، كما يعتبر المطبخ الفلسطيني جزءاً من التراث الفلسطيني، الذي يسعى الفلسطينيون إلى الحفاظ عليه، ومن بين هذه الأطعمة سنقدم لكم طريقة صناعة حبيبات المفتول، وكيفية طبخه وتقديمه، على الطريقة الفلسطينية.

المفتول بالدجاج على الطريقة الفلسطينية
المفتول من الأكلات الفلسطينية المشهورة، شبيهة بالكسكسي الجزائرية، أو المغربية، كما يحتوي المفتول على قيمة غذائية مرتفعة، سنذكر طريقة تحضير المفتول قبل الطبخ، وطريقة طبخه فيما بعد:

مقادير صناعة المفتول في المنزل
يتوفر المفتول في السوق جاهزاً للطبخ، لكن ربما ستفضلين صناعته في المنزل، ستحتاجين لذلك:

2كوب دقيق أبيض.
2كوب دقيق أسمر.
2كوب سميد خشن.
1كوب برغل ناعم.
2كوب ماء (حسب الحاجة).
ملعقة كبيرة ملح.

طريقة صناعة حبيبات المفتول

المرحلة لتحضير المفتول

ضعي ملعقة ملح في إبريق الماء وحركيه، ثمَّ قومي بترطيب البرغل الناعم بقليل من الماء المملح، وافردي البرغل الناعم بعد ترطيبه في إناء كبير لسهولة التحريك، هنا لا بد من استخدام اليد في التحريك بدون قفازات لتتمكني من استشعار قوام حبات المفتول، ثمَّ قومي بإضافة القليل من السميد، وحركيه بشكل دائري داخل الطبق، باستخدام أصابع اليد، حتى تلتصق حبات السميد مع حبات البرغل الناعم، أضيفي السميد والماء بالتدريج (قليل من الماء للترطيب فقط)، وتابعي تدوير المكونات، ثمَّ قومي بإضافة القليل من الطحين الأسمر، وتابعي تدوير المفتول، يجب أن تضيفي الطحين مرتين بمقدار أربع ملاعق كبيرة، مقابل مرة سميد بنفس المقدار، مع الماء للترطيب كل بضعة دورات، إذا شعرتِ بالتعب، تذكري أنَّ اسمه مفتول من التدوير والفَتل.

عندما تبدأ الحبات بالتشكُّل، أضيفي البرغل الخشن، وقليل من الماء للترطيب، تابعي تدوير الخليط بالأصابع، وكلَّ ما تماسك المزيج، أضيفي أحد العناصر بالترتيب (سميد، طحين، برغل خشن) وتذكري دائماً أنَّ الهدف من الماء هو الترطيب فقط؛ كي لا يتحول المزيج إلى عجين، وستتمكنين من ملاحظة تشكُّل حبيبات المفتول، حتى الوصول إلى شكلها النهائي.

المرحلة الثانية من طبخ المفتول

بعد تجهيز حبيبات المفتول يجب وضعه على البخار، علماً أنَّ هناك طنجرة (وعاء) خاصة بالمفتول (تتكون من طنجرة ومصفاة محكمة فوقها، لكن يمكن الاستعانة بأي قِدر مناسب ومصفاة ذات ثقوب مناسبة لحجم حبات المفتول، بحيث لا تسمح لها بالسقوط)، ضعي كمية قليلة من الماء في الوعاء (ربعه أو ثلثه) واتركي الماء ليغلي، ثمَّ ضعي المصفاة فوقها، بحيث لا يصل الماء إليها، واتركي حبات المفتول في المصفاة لمدة خمس دقائق، ثمَّ حركيه باستخدام الشوكة بلطف، ورشِّي بعض الماء للترطيب، ثمَّ اتركيه خمس دقائق أخرى، بذلك ستحصلين على المفتول الجاهز للطبخ، كما يمكنكِ وضعه في الثلاجة لاستخدامه لاحقاً، أو تجفيفه.

مقادير طبخ المفتول

سواء قمت بصنع حبَّات المفتول في المنزل، أو شرائها من السوق، ستحتاجين إلى هذه المكونات:

دجاج (حسب الرغبة ويفضل الفخذ).
كوبين مفتول.
كوب حمص حب مسلوق.
ملح حسب الرغبة.
ملعقة قرفة ناعمة صغيرة.
خمس حبات هيل (حبَّ هان).
فلفل أسود حسب الرغبة.
ملعقة صغيرة كراوية.
ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
ورق غار.
بصل شرائح.
بصلة أربع قطع.
ملعقتين سمنة أو زبدة.
زيت زيتون.

تهبيل المفتول وتحضير الصلصة

ضعي الدجاج مع الماء البارد على النار، انتظري حتى يغلي الماء، وتظهر زفرة الدجاج على وجهه، فقومي بإزالتها، ثمَّ أضيفي إليه قطع البصل الكبيرة، والمطيِّبات (الهيل، القرفة، الكراوية، الملح والفلفل، البهارات، ورق الغار)، لكن  يجب استخرج قطع الدجاج من الماء قبل أن تنضج تماماً (نصف نضوج)، ثمَّ ضعي المفتول في المصفاة، وأضيفي له القليل من زيت الزيتون، واتركيه فوق بخار مرق الدجاج (تسمى هذه المرحلة التهبيل)، وقومي بتغطية المصفاة بغطاء، أو باستخدام قطعة قماش مبلولة، لمدة عشر دقائق، سيكون المفتول قد تشرب نكهة مرق الدجاج والمطيبات.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة، أحضري مقلاة، ضعيها على النار مع السمنة أو الزبدة، ثمَّ أضيفي شرائح البصل، وقلبيها حتى تذبل مع قليل من الملح والفلفل، بعد أن ينضج البصل، ضعيه مع مرقة الدجاج أثناء غليانها، وأضيفي إليه الحمص المسلوق، ولا تنسي إعادة الدجاج إلى المرق ليكتمل نضوجه.

طبخ المفتول

قومي بوضع حبات المفتول التي تشربت بخار الدجاج في طنجرة على النار، وأضيفي لها مرق الدجاج ( حوالي كوب ونصف)، وقومي بإضافة الماء العادي عند الحاجة لذلك، ثمَّ غطي الإناء حتى يجف الماء عن المفتول (مثل طبخ الرز، أو البرغل) لكن على نار متوسطة، لمدة خمس دقائق تقريباً، ثمَّ على نار هادئة.

طريقة تقديم المفتول

اسكبي المفتول المطبوخ في الطبق، وضعي فوقه الدجاج والحمص مع البصل بعد استخراجه من المرقة، وضعي المرقة (الصلصة) في طبق مناسب إلى جانب الطبق الرئيسي، كما يمكنكِ استخدام المكسرات للتزيين، ويتم تقديم مجموعة من الخضار إلى جانبه، مثل البصل الأخضر، الفجل، والليمون المعصور.

القيمة الغذائية للمفتول

كما ذكرنا؛ فإنَّ المفتول يتكون من مشتقات القمح (البرغل، الطحين، السميد)، حيث يساعد البرغل على تنشيط القلب وحمايته، وتسهيل عملية الهضم، كما أنَّ المفتول غني بالبروتين مع وجود الحمص، والدجاج، ويمكن انتزاع جلد الدجاج لطعام صحي أكثر، إضافة إلى الفوائد الكثيرة التي يحتويها البصل. تعتبر طريقة طبخ المفتول طريقة صحية جداً، لأن الطبخ على البخار يحافظ على العناصر الغذائية.

اهلا وسهلا بك في شبكة كنان الاعلامية عند الرد نتمنى منك الرد بدون كلام خادش للحياء وشكرا